بدون ألم - بدون خياطة - بدون إقامة بالمستشفى - خلال عشرة دقائق - أحدث جهاز ليسك لإصلاح قصر وطول النظر والأستجماتزم - إزالة المياه البيضاء بالتفتيت بدون خياطة خلال عشرة دقائق

إنـفـصـال شـبـكـيـة الـعـيـن
 

 

إنفصال شبكية العين يعني إنفصال طبقة الشبكية  عن طبقة المشيمة
, المشيمة هي الطبقة التي تزود الشبكية بالغذاء و هذا يعني فقد الشبكية لمصدر غذائها بإنفصالها مما يؤدي إلى تعطلها و فقد القدرة على البصر.

أنـواع إنـفـصـال شـبـكـيـة الـعـيـن

1-
إنفصال الشبكية القطعى: Rhegmatogenous Retinal Detachment
أكثر الأنواع شيوعاً , و ينتج عن وجود تمزقات و ثقوب في شبكية العين مما يؤدي إلى تسرب السوائل من الجسم الزجاجى بين طبقة الشبكية و طبقة المشيمة مما يُسبب إنفصالهما عن بعض.

2- إنفصال الشبكيةالشدي: Tractional Retinal Detachment
يحدث هذا النوع من إنفصال الشبكية عندما تتكون إلتصاقات أو أنسجة ليفية تشد الشبكية مُحدثة فيها ثقوب و من ثم تفصلها عن المشيمة, و أسبابه هي :

  1. إعتلال الشبكية السكري Diabetic Retinopathy .

  2. سلبيات فقر الدم المنجلي (المنجلية) على العين Sickle Cell Disease.

  3. إنسداد الأوعية الدموية الشبكية Retinal Blood Vesseles Occlusion.

  4. إصابات العين النافذة Penetrating Eye Injuries.

  5. إعتلال الشبكية عند الأطفال الخدج Retinopathy of Prematurity.

3- إنفصال الشبكية النضحي: Exudative Retinal Detachment


نتيجة لخلل في الأوعية الدموية في العين تترشح السوائل منها و تتجمع تحت الشبكية مُحدثة إنفصالها عن المشيمية و أسباب هذا النوع هي:

  1. أمراض وراثية مثل مرض كوت Coat's Disease و هو عبارة عن مرض يصيب الأوعية الدموية في شبكية العين و كذلك مرض العين الصغيرة Nanophthalmus.

  2. أورام العين مثل ورم المشيمية الملاني Choroidal Melanoma.

  3. إلتهابات العين مثل إلتهاب صلبة العين الخلفي Posterior Scleritis.

  4. العلاج هنا يكون موجه بالدرجة الأولى على السبب و السيطرة عليه.

 

الأعــــراض  
إنفصال الجسم الزجاجي عن الشبكية يؤدي إلى رؤية المريض لومضان Flashes (وميض من الضوء) لجزء من الثانية , و مع تطور إنفصال الجسم الزجاجي تنفصل قطع من الشبكية (الأجسام العائمة) Floaters لتعوم في الجسم الزجاجي و يراها المريض كدوائر أو خيوط ناعمة أو قطع مدببة في مجال الرؤية و غالباً تترسب هذه الأجسام العائمة في قاع العين خلال أشهر و تخرج من مجال الرؤية. إن رؤية وميض مفاجئ أو الأجسام العائمة يمكن أن يكون أول عرض لتمزق الشبكية , و زيادة عدد أو حجم الأجسام العائمة يُنذر بإنفصال شبكية العين.
الرؤية المتموجة (يرى المريض الأجسام كأنها في الموج أو الماء) يمكن أن تكون عرض لإنفصال الشبكية. بعض المرضى يشتكون من رؤية ظل مُعتم أو كأن ستارة قد أُرخيت (أُسدلت) في مجال الرؤية الطرفي مع فقدان البصر في هذا الجزء من مجال الرؤية.
يبدأ إنفصال الشبكية من أطرافها و بعدها يمكن أن ينتقل إلى الوسط مما يؤدي إلى فقد مجال الرؤية المركزي و الذي ممكن أن يؤدي إلى العمى. إنفصال الشبكية يبدأ و يتطور ببطء مسبباً أعراض إنفصال الشبكية و لكن أحياناً يكون مفاجيء و كلي مسبباً عمى في العين المُصابة.

الــتــشــخــيـــص  
يتم التشخيص بأخذ تاريخ مرضي من المريض و الأعراض التي تدل على إنفصال الشبكية , و كلما كان التشخيص و العلاج مبكراً كلما كانت النتيجة أفضل و الحفاظ على البصر.
يفحص الطبيب المختص قاع العين لرؤية الثقوب و الشقوق في الشبكية و كذلك لرؤية العلامات التي تدل على اإنفصال الشبكية فيتم التشخيص.

الــعــلاج  
في 90%
من الحالات يمكن إصلاح الشبكية , و 33% من الحالات التي تُعالج بإعادة الشبكية لموقعها يُصبح لديهم حدة بصر ممتازة خلال 6 أشهر من العملية.

1) العلاج بأشعة الليزر
إذا كان الإنفصال صغير و محدود يمكن حرق جوانب التمزقات في الشبكية بواسطة أشعة الليزر مما يؤدي إلى تكوين أنسجة ليفية تسد أطراف التمزق و بالتالي تمنع السوائل من التسرب بين الشبكية و المشيمية.
العلاج بأشعة الليزر يتم في العيادة الخارجية و تحت تخدير موضعي.

2) العلاج بالتجميد 
يُستخدم أوكسيد النايتروز
لتجميد الأنسجة خلف التمزق في الشبكية و بالتالي تكوين أنسجة ليفية لسد أطراف التمزق , يكون العلاج في العيادة الخارجية و تحت تخدير موضعي.

3) العلاج الغازي
ينفع على وجه الخصوص للإنفصال الشبكي في الجزء العلوي من العين , و يتم بحقن فقاعات صغيرة من غاز خاص لهذا الغرض أو الهواء في الجسم الزجاجي تحت تخدير موضعي , تطفو هذه الفقاعات و ترتفع للأعلى و تضغط على الشبكية و تُلصقها بالمشيمية. يمتص الجسم هذه الفقاعات و يستبدلها بسوائل , و يُمتص الهواء خلال 1 - 2 أسبوع .

يمكن إستخدم أشعة الليزر أو التجميد كذلك لتثبيت الشبكية في مكانها.

4 - العلاج بتحزيم صلبة العين
أكثر أنواع العلاج استخداماً و يتم بوضع ضمادة أو حلقة من السيليكون Silicone Band
على صلبة العين لتضغط على الشبكية و تثبتها في مكانها. الحلقة غير مرئية و دائمة إلا في حالات الأطفال يجب تبديلها لمواكبة نمو عين الطفل.
ال
حلقة تضغط على العين فتزيد من طولها و هذا يؤدي إلى قصر النظر أو زيادة شدة قصر النظر إذا كان موجوداً أصلاً. تُستخدم أشعة الليزر أو التجميد كذلك لتثبيت الشبكية في مكانها.

 

5- العلاج بإزالة الجسم الزجاجي 
عندما يكون الإنفصال كبير أو مع وجود نزيف في الجسم الزجاجي يُعيق الرؤية أو العلاج يتم إزالة الجسم الزجاجي و تبديله بالهواء أو بالغاز أو بزيت السيليكون Silicone Oil أو بسائل سيلين للضغط على الشبكية لتلتصق بجدار العين.

العوامل التي تؤثر على نجاح العملية:
 

  • حجم و موقع الإنفصال , كلما كان الإنفصال صغيراً و في طرف الشبكية تكون النتائج أفضل.

  • الفترة الزمنية بين حدوث الإنفصال و وقت العملية , كلما قصرت الفترة كلما كانت النتائج أفضل.

  • تكون أنسجة ليفية على الشبكية إذا كانت الفترة الزمنية طويلة منذ إنفصالها يؤثر سلباً على نتيجة العملية و أحياناً لا يمكن إصلاحها بسببها.

الـــوقــايـــة
لا يوجد أشياء مُعينة للوقاية من إنفصال الشبكية , و لكن الوقاية تكون ب:
 

  • الفحص الدوري لقاع العين للذين لديهم عوامل خطورة لحدوث إنفصال الشبكية.

  • مراجعة الطبيب المختص عند الشعور بأي من أعراض إنفصال الجسم الزجاجي أو شبكية العين و خاصة للذين لديهم عوامل الخطورة.

 
   
 
اسعار العمليات
   
  اختبار قوة أبصارك  
   
  اختبار عمى الألوان  
   
  اختبار كفاءة الشبكية  
   
  أرسل رسالة إلى
 
أ د : عبد المنعم حامد
 
 
   
شاهد عملية الليسك - تعليقات مرض الليسك - سؤال وجواب مرض الليسك - الليسك ليزر (Lasik)
- عمليات اصلاح الحول -ازالة المياة البيضاء - ما الفرق بين (Lasik & Lasek ) -العناية بالعدسات اللاصقة
ما هو الانترالاز (Intra-lase) - علاج ارتفاع ضغط العين - علاج اعتلال الشبكية السكرى - مناظرة امراض عيون الاطفال
- علاج جفاف العين - لجمال عينيكى - التراكوما - الانفصال الشبكى - مناظرة حالات الرأرأة
Power by Egysign.com